منتديات العبقري تقدم كل ما جديد من آخر اخبار انظمة التشغيل والعاب الكمبيوتر والبرامج والحماية الشاملة لأنظمة الحاسوب
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
سيريال avira free antivirus 2017
انت عبقرى بجد
الإصدار النهائى من الريشة السلوفاكية Eset Smart Security + التفعيل
أغنية سعد المجرد LET GO الجديدة معدلة على شكل Trap Music
أهمية كاميرات المراقبة | مؤسسة نوارة أغادير للمقاولات والصيانة
تركيبات أنواع ورق الجدران | مؤسسة نوارة أغادير للمقاولات والصيانة
مميزات تركيب الباركيه | مؤسسه نواره اغادير للمقاولات والصيانه
مميزات تركيب الباركيه | مؤسسه نواره اغادير للمقاولات والصيانه
سيريال برنامج AVG Internet Security 2017 لمدة 374 يوم
سيريال تفعيل برنامج سي كلينر CCleaner v4.17 وجميع الاصدارات حتي الجديدة
الإثنين 18 سبتمبر - 21:04
الإثنين 18 سبتمبر - 21:03
الأربعاء 13 سبتمبر - 19:14
الأربعاء 23 أغسطس - 15:27
الأحد 13 أغسطس - 1:36
الإثنين 7 أغسطس - 17:59
الثلاثاء 1 أغسطس - 21:08
الأحد 30 يوليو - 19:14
السبت 29 يوليو - 16:05
السبت 29 يوليو - 9:52
atef
atef
عاطف444
مستر غوغل
Hanaa
Hanaa
Hanaa
Hanaa
Ali Al-Sayad
LAID39

شاطر | 
 

 اسباب نزول سورة البقره حتي اية ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nourhyatk
عضو جديد

avatar

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 2
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/07/2016
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: اسباب نزول سورة البقره حتي اية ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}   السبت 16 يوليو - 1:01



اهلا بأعضاء وزوار المنتدي
   اسباب نزول سورة البقرة     
 
قوله عز وجل‏:‏ ‏{‏الَمَ ذَلِكَ الكِتابُ‏}‏ أخبرنا أبو عثمان الزعفراني قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن مطر قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن محمد بن الليث قال‏:‏ أخبرنا أبو حذيفة قال‏:‏ حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال‏:‏ أربع آيات من أول هذه السورة نزلت في المؤمنين وآيتان بعدها نزلتا في الكافرين وثلاث عشرة بعدها نزلت في المنافقين‏.‏
وقوله ‏{‏إِنَ الَّذينَ كَفَروا‏}‏ قال الضحاك‏:‏ نزلت في أبي جهل وخمسة من أهل بيته وقال الكلبي‏:‏ يعني اليهود‏.‏


وقوله تعالى ‏{‏وَإِذا لَقوا الَّذينَ آَمَنوا‏}‏ قال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس‏:‏ نزلت هذه الآية في عبد الله بن أبي وأصحابه وذلك أنهم خرجوا ذات يوم فاستقبلهم نفر من أصحاب رسول الله صلى عليه وسلم فقال عبد الله بن أبي انظروا كيف أرد هؤلاء السفهاء عنكم فذهب فأخذ بيد أبي بكر فقال‏:‏ مرحباً بالصديق سيد بني تميم وشيخ الإسلام وثاني رسول الله في الغار الباذل نفسه وماله ثم أخذ بيد عمر فقال‏:‏ مرحباً بسيد بني عدي بن كعب الفاروق القوي في دين الله الباذل نفسه وماله لرسول الله ثم أخذ بيد علي فقال‏:‏ مرحباً بابن عم رسول الله وختنه سيد بني هاشم ما خلا رسول الله ثم افترقوا فقال عبد الله لأصحابه‏:‏ كيف رأيتموني فعلت فإذا رأيتموهم فافعلوا كما فعلت فأثنوا عليه خيراً فرجع المسلمون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك فأنزل الله هذه الآية‏.‏


قوله ‏{‏يا أَيُّها الناسُ اُعبُدوا رَبَّكُم‏}‏ أخبرنا سعيد بن محمد الزاهد قال‏:‏ أخبرنا أبو علي بن أحمد الفقيه قال‏:‏ أخبرنا أبو ذر القهستاني قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال‏:‏ حدثنا روح قال‏:‏ حدثنا شعبة عن سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال‏:‏ كل شيء نزل فيه ‏{‏يا أَيُّها الناسٌ‏}‏ فهو مكي ويا أيها الذين آمنوا فهو مدني يعني أن يا أيها الناس خطاب أهل مكة و ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا‏}‏ خطاب أهل المدينة قوله ‏{‏ياأَيُّها الناسُ اُعبُدوا رَبَّكُم‏}‏ خطاب لمشركي مكة إلى قوله ‏{‏وَبَشِّرِ الَّذينَ آمَنوا‏}‏ وهذه الآية نازلة في المؤمنين وذلك أن الله تعالى لما ذكر جزاء الكافرين بقوله ‏{‏النارُ الَّتي وَقودُها الناسُ وَالحِجارةُ أُعِدَت لِلكافِرينَ‏}‏ ذكر جزاء المؤمنين‏.‏


قوله ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}‏ قال ابن عباس في رواية أبي صالح لما ضرب الله سبحانه هذين المثلين للمنافقين يعني قوله ‏{‏مَثَلُهُم كَمَثَلِ الَّذي اِستَوقَدَ ناراً‏}‏ وقوله ‏{‏أَو كَصَيِّبٍ مِنَ السَماءِ‏}‏ قالوا الله أجل وأعلى من أن يضرب الأمثال فأنزل الله هذه الآية وقال الحسن وقتادة‏:‏ لما ذكر الله الذباب والعنكبوت في كتابه وضرب للمشركين المثل ضحكت اليهود وقالوا‏:‏ ما يشبه هذا كلام الله فأنزل الله هذه الآية‏.‏


أخبرنا أحمد بن عبد الله بن إسحاق الحافظ في كتابه قال‏:‏ أخبرنا سليمان بن أيوب الطبراني قال‏:‏ حدثنا عبد العزيز بن سعيد عن موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}‏ قال‏:‏ وَذَلِكَ أن الله ذكر آلهة المشركين فقال ‏{‏وَإِن يَسلِبهُمُ الذُبابُ شَيئاً‏}‏ وذكر كيد الآلهة فجعله كبيت العنكبوت فقالوا ارايتم حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد أي شيء يصنع بهذا فأنزل الله الآية‏.‏







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abuahmad
عضو جديد

avatar

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 27
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: اسباب نزول سورة البقره حتي اية ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}   الثلاثاء 19 يوليو - 15:47

موضوع ولا اروع


وطرح مميز


تسلم الايادى


تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب نزول سورة البقره حتي اية ‏{‏إِنَّ اللهَ لا يَستَحيي أَن يَضرِبَ مَثَلاً‏}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العبقري :: القسم العام :: المنتدي الإسلامي-